خطة لزيادة صادرات المفروشات المنزلية بنسبة 25%

خطة لزيادة صادرات المفروشات المنزلية بنسبة 25%
كتب : اشرف زكى ـ
أكد المهندس سعيد احمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية حرص اعضاء المجلس على المشاركة بفعالية في استراتيجية الدولة للتوجه للسوق الافريقية سواء من خلال تنظيم بعثات ترويجية او من خلال الاشتراك في المعارض المتخصصة مشيرا الي ان السوق الافريقية سوق واعدة وجاذبة وبها فرص كبيرة للصادرات المصرية وهناك تجارب عديدة تؤكد ذلك.
وقال ان المجلس سوف يشارك بجناح مساحته 330 مترا مربعا في معرض الصناعات المصرية المقرر اقامته في كينيا منتصف مايو المقبل والذي تنظمه هيئة المعارض والمؤتمرات برئاسة محمد سامي والذي وجه دعوة لكل المجالس التصديرية للمشاركة بالمعرض للتوسع في صادراتها لأفريقيا، لافتا الي ان مشاركة 13 شركة من القطاع بالمعرض حتى الان.
وكشف عن الاتجاه لإقامة مخازن للمنتجات المصرية بأفريقيا خاصة بالسوق الكينية التي تعد بوابة رئيسية لعدد من الاسواق الافريقية التي لا تتمتع بمنفذ بحري وتعتمد على كينيا كمعبر تجاري لها وهو ما يتطلب توافر بضاعة حاضرة للتعامل مع تلك الاسواق.
واضاف ان المجلس سيشارك في عدد من المعارض الدولية خلال الفترة المقبلة ضمن خطة لمضاعفة صادرات القطاع خلال 4 سنوات عبر زيادتها سنويا بنسبة 25% على الاقل وهو ما سيسهم في تحقيق طفرة في حجم الانتاج وفرص العمل التي سيوجدها قطاع المفروشات المنزلية بجميع قطاعاته.
وقال ان هذه الخطة لتكثيف الاشتراك بالمعارض تأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته المشاركة المصرية بمعرض فرانكفورت بألمانيا حيث فازت الشركات المصرية بعقود تصديرية مستفيدة من قرار تحرير اسعار الصرف الذي رفع تنافسية الصادرات المصرية بصورة كبيرة في وجه المنافسة الشديدة من دول جنوب شرق اسيا.
واكد ان الخطة تستهدف فتح المزيد من الاسواق امام منتجاتنا خاصة السوق الروسية العملاقة بجانب دول شرق اوروبا مثل بولندا والمجر ورومانيا وبلغاريا.
وفي هذا السياق أكد حمدي الطباخ وكيل المجلس التصديري اعداد دراسة تسويقية حول سبل النفاذ لروسيا حيث تم بالفعل تنظيم اول بعثة استكشافية للتعرف على المتعاملين بالسوق الروسية وكبار المستوردين لمنتجات المفروشات المنزلية، لافتا الي ان هناك إمكانات واعده لصادرتنا من المفروشات بالسوق الروسية.
وقال الطباخ ان المجلس قرر الاستفادة من توافر مخازن ومكتب تصدير بروسيا ملك إحدى الشركات المصرية عضو بالمجلس التي ابدت استعدادها لمساعدة الشركات المصرية الأخرى في اختراق السوق الروسية التي تعد سوقا واعدة لمنتجاتنا حيث يتواجد طلب قوي عليها ومن كل الانواع.
و في سياق متصل اكد سعيد احمد ان المجلس حريص علي تشجيع وحث المصانع الصغيرة والمتوسطة علي تحديث خطوط انتاجها لزيادة الطاقة الانتاجية باعتبارها احد اهم عوامل زيادة التنافسية عبر تخفيض تكلفة الانتاج ومن ثم الصادرات لافتا الي ان كثير من منتجي القطاع نجحوا في الفترة الاخيرة في تحديث الالات والمعدات بمصانعهم وشراء ماكينات جديدة بفضل مبادرة الرئيس تخصيص 200 مليار دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة ميسرة تبلغ 5% متناقصة كما ان هذا الاتجاه لتحديث القاعدة الصناعية لمصر استفادة من قرارات تحرير اسعار الصرف التي زادت من جاذبية وربحية القطاع التصديري مما شجع الكثيرين علي دخول المجال وتحديث ماكيناتهم لرفع الجودة لتتماشي مع متطلبات السوق العالمية.
وكشف سعيد عن تخريج اول 60 طالب بالإسكندرية بمبادرة (مدرسة في المصنع) نهاية العام الدراسي الحالي، لافتا الي اتجاه عدد كبير من الطلبة الي انشاء ورش صغيرة لتصنيع فوط المطبخ وبعض الصناعات الصغيرة الأخرى خاصه انه تم تدريبهم على كافة مراحل الإنتاج والتصنيع خلال الدراسة العملية في المدرسة والمصنع ومن هذه المراحل النسيج والصباغة والتجهيز والتفصيل وفي نفس الوقت نوفر لهم فرص تسويق منتجاتهم داخليا وخارجيا، كما ان البعض التحق بالعمل لدي مصانع القطاع التي تقوم حاليا بتوسعات استثمارية.
وكشف عن رفع العلم المصري بالسوق الانجليزية عبر إحدى الشركات المصرية العاملة بالقطاع والتي افتتحت مخازن لها بمدينة مانشستر مؤخرا لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات المصرية بالأسواق الاوروبية.
تاريخ الإضافة : 27-02-2017

    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية