دراسة : 28 مليون مستخدم للفيسبوك في مصر منهم 52% أقل من 25 عاما


كشفت دراسة حديثة أن عدد مستخدمي الـ"فيس بوك" في مصر وصل إلى 28 مليون مستخدم خلال عام 2015 بما يمثل 31% من عدد السكان وبزيادة عن العام الماضي بلغت17%.
جاء ذلك في التقرير السنوي السادس بعنوان "رؤى للتسويق الإلكتروني في مصر"، والذي أُطلق بمركز الإبداع التكنولوجي التابع لهيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات "أيتيدا" بالتعاون مع شركة "إيماركتينج إيجيبت"، وتضمن أول دراسة تفصيلية عن مستخدمي "فيس بوك" بمصر.
وأوضح أحمد ناجي المدير التنفيذي للشركة المعدة للدراسة، أن الدراسة تشمل خصائص مستخدمي "فيس بوك" في مصر من حيث أنواعهم وفئاتهم العمرية، وطرق استخدامهم، ولأول مرة في مصر كيفية تفاعلهم مع الإعلان الإلكتروني.
وأظهرت الدراسة أن مصر تعتبر الدولة الأولى عربيا في استخدام الموقع، بنسبة 47ر29 % من عدد مستخدمي الموقع في الدول العربية، تلتها السعودية والجزائر والعراق بنحو 45ر10 %، ثم المغرب 03ر10%.
وأشارت إلى أن 52% من المستخدمين في مصر أقل من 25 سنة، بينما 30% بين 25 و34 سنة، و18% أكبر من 35 سنة، 65% منهم ذكور، و35% منهم إناث، و82% منهم يستخدم المحمول في الدخول إلى الإنترنت.
وقال إن الدراسة تتكون من 3 اجزاء رئيسية ، هي خصائص مستخدمي الفيسبوك في مصر من حيث أنواعهم وفئاتهم العمرية، وطرق استخدامهم ، وكيفية تفاعلهم مع الإعلان الإلكتروني والذي يتم إلقاء الضوء عليه لأول مرة في مصر.
وأشار إلى إن الدراسة أظهرت أن مصر هي الأولى عربيا في استخدام "الفيسبوك"، حيث تصل نسبة مستخدميه لنحو 29.47% من عدد مستخدمي الفيسبوك في الدول العربية، يليها السعودية ثم الجزائر والعراق بنحو 10.45%، ثم المغرب 10.03%، لافتا إلى أن الدراسة أوضحت أن هناك 28 مليون مستخدم للفيسبوك في مصر بنسبة 31% من عدد السكان بزيادة عن العام الماضي بلغت 17% .
وأضاف أن 52% من مستخدمي للفيسبوك في مصر أقل من 25 عاما ، فيما تصل نسبة المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاما إلى 30% وتتراجع هذه النسبة لتصل إلى 18% في الفئة العمرية الأكبر من 35 عاما، موضحا أنه وفقا للدراسة فإن 82% من مستخدمي الفيسبوك يستخدمون الموبيل فى الدخول إلى الأنترنت.
من جانبه قال أسامة البدوى، مدير الدراسات بشركة "ايماركتينج ايجيبت"،إن الإنترنت بات بالنسبة للمستخدمين في مصر على قدر عال من الأهمية حيث كشفت الدراسة أن 72% من المصريين أكدوا انهم لا يستطيعون الحياة بدونه ، ومثلت مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها "الفيسبوك" النشاط اليومي الأول لنحو 93% منهم، حيث يقضى نحو 44% منهم على الأقل ساعة يوميا على الفيسبوك، ونحو 52% منهم أقل من 30 دقيقة، بينما لا تتجاوز نسبة من لا يستخدمون الموقع يوميا 3%.
وأشار إلى أن الدراسة أوضحت أن "الدردشة" اهم الأنشطة التي يقوم بها مستخدم الفيسبوك فى مصر والذين يبلغ نسبتهم 97% ، فيما يقوم 91 % بنشر صور شخصية، و89% يدخلون للنشر أو التدوين، و68% فقط يقومون بنشر فيديوهات شخصية، خوفا من استخدمها بشكل سئ من قبل مستخدمين أخرين.
وأكدت الدراسة أن 99% منهم يعبرون عن إعجابهم بمنشورات الآخرين، و97% يقومون بمشاركتها، و98% منهم يقومون بالتعليق عليها، كما يشارك 98% من مستخدمي الفيسبوك في صفحات شخصية أو رسمية لأفراد أو مؤسسات و94% يشاركون في مجموعات.
وأوضح أن الدراسة أظهرت أن 63% من مستخدمي الأنترنت يعتبر الإعلانات الإلكترونية جذابة، فيما يتابعها 34% منهم ، ويثق بها 21% فقط من المستخدمين ، وأن المستخدمين يثقون بشكل أكبر في الإعلانات التي تظهر ضمن محركات البحث المختلفة ، يليها الإعلانات التي تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي ثم الإعلانات التي تنشر بواسطة رسائل الموبيل النصية.
وتابع أن الدراسة كشفت أن قطاع الاتصالات أكثر القطاعات التي يثق المستخدم فى إعلاناتها ، يليها الأجهزة المنزلية، ثم قطاع التكنولوجيا.
وأعلنت مسئول تطوير الأعمال بالشركة أسماء ناجح ، أن الشركة ستقوم خلال الفترة المقبلة بعمل أسبوع استشارات تسويقية لكافة المشاركين في المؤتمر بالمجان دعما من فريق العمل بالشركة للشباب العاملين بمجالات التسويق الإلكتروني، الذي يمثل مستقبل التسويق في مصر، مشيرة إلى إن ذلك يأتي فى إطار توجه الدولة نحو دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذى يعتبر قاطرة دعم لنمو كافة القطاعات بالدولة .

تاريخ الإضافة : 24-12-2015

    

القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكترونى للاشتراك فى قائمتنا البريدية